OCD Logo
الالتزام بالمسار لتجنب مخالفات دبي المرورية

الالتزام بالمسار لتجنب مخالفات دبي المرورية

يُعد انحراف السيارة المفاجئ إلى مسار آخر دون إعطاء إشارة جانبية من أسوأ سلوكيات السائق، حتى وإن أبقيت على مسافة آمنة بينك وبين السيارات الأخرى في الطريق. حرصًا على سلامة السائقين الآخرين ومراعاة لهم، من المهم القيادة ضمن الخطوط البيضاء أو ما يُعرف بالمسار، وإلا ستتلقى مخالفات مرورية في دبي.

بينما يعتبر “عدم التزام المركبة الخفيفة بالمسار” مخالفة مرورية في دبي. تفرض هيئة الطرق والمواصلات غرامة قدرها 400 درهم. في حال قررت الانتقال إلى مسرب آخر بقصد أو من غير قصد، دون الالتفات على جانب الطريق، أبقِ مسافة آمنة بينك وبين المركبات الأخرى ونبّه السائقين الآخرين باستخدام إشارات جانبية.

يتسبب عدم الالتزام بالمسار بحوادث الطرق وغرامات مالية كبيرة في الإمارات، ويُعد من أهم الأسباب لعدم اجتياز اختبارات القيادة من هيئة الطرق والمواصلات. يحدث الخروج عن المسار عادةً بسبب سوء الملاحظة أو قلة الانتباه أو القيادة بتهور. من الضروري البقاء هادئًا أثناء القيادة، وسنوضح لماذا يُعد الالتزام بالمسار ضروريًا للسائقين في دبي. يعتبر الالتزام بالمسار في غاية الأهمية نظرًا لارتفاع أعداد الوافدين في الإمارات، والذين يتمتعون بتجارب قيادة مختلفة من أنحاء العالم. فيما يلي أهم النصائح التي يجب اتباعها للبقاء في المسار الصحيح:

التجاوز من الجانب الأيسر فقط

احرص دومًا على التجاوز من الجانب الأيسر في الإمارات، حيث يتحرك السير على الجانب الأيمن في الإمارات، على عكس الدول الأخرى. عندما تتوفر مسارب عديدة، تصبح حركة المركبات أسرع على المسارب التالية في جانبك الأيسر، وبالتالي يجب عليك التجاوز من الجانب الأيسر ما لم تكن تسير بالفعل على المسرب الأيسر.

تجنب العبور من المسارب – تجنب مخالفات دبي المرورية

احرص عند اقترابك من الإشارة المرورية على السير في المسرب الصحيح، في حال كنت تنوي الالتفاف عند نقطة تقاطع. يمنعك الأمر من العبور أثناء حركة السير. بينما يتعامل معظم السائقين باحترام إذا استخدمت الإشارات التنبيهية، فقد يتسبب ذلك بفرض غرامة من شرطة دبي. تجنب عبور المسرب ولا سيما في ساعات الذروة. بينما قد يبدو من السهل السير مع البقية، يؤدي الاندفاع في القيادة إلى هدر الكثير من الوقت، ناهيك عن المسرب الجانبي والمخالفة المرورية في دبي.

تفقد الطريق بالنظر من فوق الكتف قبل تغيير المسارب

من أهم الدروس المستفادة في مدرسة القيادة هي الطريقة الصحيحة لتغيير المسار. قبل القيام بتغيير المسرب، تفقد المرايا الثلاثة، من ثم قم بتشغيل المؤشر الجانبي وانظر من فوق الكتف بسرعة. تفقد النقاط العمياء في المرايا الجانبية في سيارتك المستأجرة. عندما يتضح لك المسار لتغيير المسرب، تأكد من تشغيل إشارة التنبيه لتخبر السائقين خلفك. قد ينزعج السائقون الجدد والمتمرسين من المكابح المفاجئة وتغيير المسرب، وذلك لأنها تجربة غير مرضية. اجعل تشغيل الإشارات التنبيهية عادة لديك كلما قررت تغيير المسارب.

قواعد الدوار

من الضروري تحديد المسار الصحيح أولاً لدى دخول الدوار والتأكد من عدم وجود سيارات. فقد تعلمت في مدرسة القيادة أن الأولوية في المسارات الخارجية (على الجانب الأيمن) للسيارات التي توشك على الخروج من خلال الجانب الأيمن. من أهم أسباب وقوع الحوادث عند الدوار عدم التزام السائق بالمسرب الصحيح أو محاولة الخروج بسرعة.

الاستعداد للقيادة في الطرق المتعرجة

تميزت مدينة دبي من بين الإمارات الأخرى بتطوير الانحناءات والطرق السريعة المنحنية والمنعطفات. فمن المهم للغاية مراقبة حدود السرعة المُخصصة على الطريق أثناء القيادة في هذه المنحنيات. يعتبر الالتزام بالمسار ضروريًا لسلامتك والسائقين من حولك. تُثبت كاميرات المرور في جميع أنحاء الإمارات لمراقبة حركة السير على مدار 24 ساعة طوال الأسبوع، لذا أحسن التصرف على الطريق.

ملاحظة: تفقد الغرامات المفروضة عليك من هيئة الطرق والمواصلات هنا.

 

Read this Blog in English

Close Menu